فيلم «سكووب»... مقابلة الأمير أندرو الشهيرة تعود للشاشة

فيلم مشتت الانتباه وقصة مثيرة غيّرت حياة الابن المفضل للملكة إليزابيث

مقابلة الأمير أندرو مع إميلي ميتليس موضوع ثانٍ في «سكووب» (نيتفليكس)
مقابلة الأمير أندرو مع إميلي ميتليس موضوع ثانٍ في «سكووب» (نيتفليكس)
TT

فيلم «سكووب»... مقابلة الأمير أندرو الشهيرة تعود للشاشة

مقابلة الأمير أندرو مع إميلي ميتليس موضوع ثانٍ في «سكووب» (نيتفليكس)
مقابلة الأمير أندرو مع إميلي ميتليس موضوع ثانٍ في «سكووب» (نيتفليكس)

مقابلة تلفزيونية غيّرت حياة أحد أفراد العائلة المالكة البريطانية البارزين. هكذا يمكن النظر إلى المقابلة الشهيرة التي أجرتها المذيعة البريطانية إميلي ميتليس في برنامج «نيوز نايت» الشهير على «بي بي سي» عام 2019 مع الأمير أندرو على خلفية علاقته مع جيفري إبستين، رجل الأعمال الأميركي الذي انتحر داخل سجنه في أغسطس (آب) 2019 قبل محاكمته بجرائم جنسية والاتجار بقاصرات.

جيليان أندرسون مع روفوس سيويل وبيلي بايبر أثناء حفل إطلاق «سكووب» (أ.ب)

خصص «نيوز نايت» 50 دقيقة للمقابلة مع الأمير أندرو للحديث معه حول صداقته مع إبستين ولسماع دفاعه عن نفسه وتأكيده لبعده عن الممارسات المشبوهة لرجل الأعمال الأميركي. غير أن الرياح لم تجر كما تشتهي السفن، حسب المثل السائر. فمع أن الأمير أندرو أكد براءته من أي اتهامات وجّهت له فإن ما قاله في الدفاع لم يقنع الجماهير وقتها. المقابلة غيرت مجرى حياة الأمير أندرو (وصفتها صحيفة «ذا صن» بأنها مقابلة تلفزيونية كارثية). في المقابل أضافت المقابلة لميتليس الكثير من الثناء والتقدير والجوائز. كل ذلك أثار شهية المنتجين لتقديم خلفيات ذلك اللقاء في عمل درامي، وهو ما حدث بالفعل إذ تحولت القصة لفيلم تلفزيوني بدأت منصة «نتفليكس» في عرضه أول من أمس بعنوان «سكووب» (Scoop). غير أن «سكووب» ليس الوحيد هنا، فمنصة «أمازون برايم» أيضاً تبنت القصة، وتستعد لطرح معالجة درامية مختلفة لقصة اللقاء. هناك فارق صغير بين الإصدارين، وهما أن «سكووب» يتبنى قصة منتجة البرنامج مكاليستر عن ترتيب اللقاء والتنسيق له، أما عمل «أمازون» فيقدم من وجهة نظر المذيعة إميلي ميتليس.

بداية تبدو فكرة تقديم عمل درامي عن المقابلة أمراً غريباً إذا لا توجد دراما حول المقابلة، ولكن اللحظات الدرامية كلها حدثت خلال المقابلة، ولذلك ففكرة نسج قصة حول منتجة العمل سام مكاليستر التي قامت بدورها الممثلة بيلي بايبر لم تنجح في تأطير المقابلة بدراما مقنعة، فبدا الأمر كأنه محاولة لإيجاد صيغة مناسبة لعرض المقابلة واستغلال النجاح المدوي الذي حققته. ما نعرفه هو أن «سكووب» يعتمد على قصة كتبتها مكاليستر بنفسها، وتم تعيينها كمنتجة منفذة للفيلم أيضاً.

دراما غرفة الأخبار

ربما من الأشياء التي يعجب بها الجمهور الانخراط في الدراما المتولدة في صالات التحرير وغرف صنع الأخبار، وهو ما يحاول «سكووب» تقديمه، غير أن فريق برنامج «نيوزنايت» الذي نراه هنا يبدو خاملاً وهادئاً، غير متحمس في الأغلب. هناك طبقية واضحة نراها في الفصل بين رئيسة تحرير البرنامج ونجمته ميتليس التي نراها دائماً مصطحبة كلبها في كل مكان، نراهما جالستين في غرفة زجاجية، وعلى الجانب الآخر نرى المحررين، وعددهم هنا قليل جداً، ومعهم مكاليستر التي تقوم بحجز الضيوف للظهور في البرنامج. الطبقية تظهر هنا أيضاً، إذ إنَّ مكاليستر تُعامل على أنها من طبقة أقل من بقية العاملين، يصور الفيلم مظهرها وحرصها على ارتداء النظارات الشمسية الغالية وحمل الحقائب الممهورة بأسماء كبار المصممين والأحذية ذات الكعب العالي. هل يرى الفريق في مكاليستر شخصاً يحاول التباهي بعرض القطع الغالية ولكن بفجاجة؟ ربما.

بيلي بايبر في «سكووب» (نيتفليكس)

يصور الفيلم حياة مكاليستر وهي أم وحيدة لها ابن مراهق، وتستعين بوالدتها لتربيته، ويستغرق الفيلم الكثير من الوقت في تقديم قصة حياة مكاليستر، لا غرابة هنا، فالفيلم مقتبس من مذكراتها الشخصية، ولذلك فهي الشخصية المحورية هنا، وليس الأمير أندرو أو الصحافية اللامعة ميتليس.

يرى الكاتب نيكولاس باربر في تحليله للفيلم على موقع «بي بي سي» أن الفيلم أخطأ الهدف، ولم يركز على القصة الحقيقية، وهي المقابلة، ونرى ذلك بالفعل عبر الدقائق 109 مدة الفيلم، لقطات لعائلة مكاليستر تبدو دخيلة على القصة، إذا كانت المقابلة هي الهدف بالفعل، أما إذا كان الهدف هو تصوير ما خلف الأخبار وحياة صحافية في «بي بي سي» لا تحصل على التقدير الذي تستحقه، وتعاني تهميشها، بسبب الطبقية، فهنا أعتقد أن المخرج لم يتعامل مع القصة كما يجب.

بدا الفيلم منقسماً إلى قصتين حاول الربط بينهما عبر الشخصيات المشتركة، ولكن هنا أيضاً نجد أن الشخصيات الرئيسية باهتة، المذيعة لا نحس بشخصيتها الصلبة كما الحقيقة، والأمير أندرو تختصر لمحات بسيطة شخصيته كما أراد لها النص أن تظهر، في لقطة نجده ينهر عاملة ترتب سريره، بسبب ترتيب خاطئ لمجموعة من الألعاب التي يحرص على وضعها هناك، أو حديثه عن والدته الملكة إليزابيث وما سترتبه للاحتفال بعيد ميلاده الـ60. يظهره النص على أنه مدلل وبعيد عن الواقع.

روفوس سيويل وكيلي هوز في مشهد من «سكووب» (نيتفليكس)

المقابلة القنبلة

عندما يصل الفيلم للمقابلة تبدأ الدراما الفعلية، لحظات الترقب لموافقة القصر على المقابلة، لحظات الإعداد التي تستبعد مكاليستر من حضورها. بروفات المقابلة والأسئلة التي تلقيها ميتليس على الأمير لاحقاً تقدم على نحو ممتع، حيث تختلط اللقطات ما بين غرفة الإعداد وما بين المقابلة الفعلية في قصر باكنغهام. أخيراً نجد أنفسنا أمام ذلك التصاعد الدرامي في المقابلة ما بين ميتليس الشهيرة بأسئلتها المباشرة وثقتها بنفسها، وما بين الأمير أندرو الذي يظهر متردداً في بعض اللحظات ومستخفاً في لحظات أخرى.

يختصر المخرج الدراما في لقطات مقربة لعيني ميتليس المكحلتين في مواجهة عيني الأمير أندرو الزرقاوين، نرى المواجهة هنا بوضوح ونترقب النتيجة.

روفوس سيويل في دور الأمير أندرو في لقطة من «سكووب» (نيتفليكس)

يجب القول إن أداء روفوس سيويل في دور الأمير أندرو كان متفوقاً. تقمص سيويل شخصية الأمير وحركاته ونظراته كما رأيناها في المقابلة الشهيرة. ولكن الماكياج والشعر المستعار تركا أثرهما لينبهانا باستمرار أننا نرى سيويل وليس الأمير أندرو، وهو أمر يذكره بعض النقاد مقارنين «سكووب» مع تصوير الشخصيات الشهيرة والملكية في مسلسل «ذا كراون». ننتبه في هذا السياق إلى أن مخرج «سكووب» فيليب مارتن قام بالفعل بإخراج بعض حلقات «ذا كراون» وهنا تصبح المقارنة مستحقة.

جيليان أندرسون وشخصية المذيعة الشهيرة ميتليس في «سكووب» (نيفليكس)

جيليان أندرسون في دور ميتليس أيضاً تقع في الفخ نفسه؛ صورتها في حركاتها ومشيتها، وفي قصة شعرها، ولكن الصوت خانها، فنبرة صوت أندرسون في المسلسل تبتعد عن نبرة ميتليس، تفقد الشخصية بعض مصداقيتها، مرة أخرى نحن أمام ممثلة بارعة تحاول تقمص شخصية شهيرة يشاهدها الجمهور كل ليلة، ويعرف صوتها وحركاتها إلى حد بعيد.


مقالات ذات صلة

انفصال نيللي كريم وهشام عاشور بعد عامين ونصف من الزواج

يوميات الشرق نيللي كريم وهشام عاشور خلال الزفاف (صفحتها على «إنستغرام»)

انفصال نيللي كريم وهشام عاشور بعد عامين ونصف من الزواج

تصدر خبر انفصال الفنانة المصرية نيللي كريم والفنان ولاعب الاسكواش المصري الأسبق هشام عاشور، أكثر الموضوعات رواجاً خلال الساعات الماضية عبر منصة «إكس».

محمود الرفاعي (القاهرة )
الوتر السادس أبدت مي حماسها لتكرار التعاون مع الفنانة نسرين طافش في أعمال أخرى (حسابها على «فيسبوك»)

مي سليم: شائعات زواجي وخلافاتي مع الفنانين تؤرقني

عبّرت الفنانة مي سليم عن سعادتها بردود فعل الجمهور على دور «ملك» الذي قدمته في فيلم «بنقدّر ظروفك» الذي استقبلته دور العرض أخيراً

أحمد عدلي (القاهرة)
الوتر السادس مع الفنان أمير عيد في لقطة من مسلسل «دواعي السفر» (الشركة المنتجة)

كامل الباشا: «دواعي السفر» تحدٍّ جديد في مشواري

قال الفنان الفلسطيني كامل الباشا إن المسلسل المصري «دواعي السفر» أدخله في تحدٍّ جديد وهو «تحدي البساطة» من خلال شخصية «القبطان إبراهيم»

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق من كواليس تصوير مسلسل «جريمة منتصف الليل» (الشرق الأوسط)

علي السبع: إتقان اللهجة المصرية فتح لي أبواباً فنية جديدة

بدأ الفنان السعودي علي السبع مشواره في التمثيل منذ نحو نصف قرن وقدم عدداً لافتاً من الأدوار في المسرح والتلفزيون والسينما.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق «الكابتن» فؤاد شرف الدين «تستحق أجمل نهاية وتصفيقاً كبيراً»... (إكس)

«الكابتن» فؤاد شرف الدين يطوي حقبة من تاريخ الفنّ اللبناني

وصفته نقابة الممثلين بأنه «النجم الذي عشق لبنان حتى الرمق الأخير». حيَّد هذا الحبّ عن الواقع المُبكي؛ فنهبت المصارف أمواله، وظلَّ يكنُّه.

فاطمة عبد الله (بيروت)

ابنة براد بيت وأنجلينا جولي تطلب رسمياً التخلي عن اسم والدها

شيلوه ووالداها براد بيت وأنجلينا جولي (وسائل إعلام أميركية)
شيلوه ووالداها براد بيت وأنجلينا جولي (وسائل إعلام أميركية)
TT

ابنة براد بيت وأنجلينا جولي تطلب رسمياً التخلي عن اسم والدها

شيلوه ووالداها براد بيت وأنجلينا جولي (وسائل إعلام أميركية)
شيلوه ووالداها براد بيت وأنجلينا جولي (وسائل إعلام أميركية)

قدّمت الممثلة الشابة شيلوه نوفيل جولي بيت التماساً إلى محكمة في لوس أنجليس لإزالة كلمة «بيت» من اسمها.

واتخذت ابنة نجمي هوليوود الشهيرين، أنجلينا جولي وبراد بيت، إجراءات قانونية ليصبح اسمها شيلوه جولي فقط يوم 27 مايو (أيار)، وهو تاريخ عيد ميلادها الثامن عشر، وفق ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وتقدمت أنجلينا جولي بطلب الطلاق من براد بيت في سبتمبر (أيلول) 2016، لكن تفاصيل انفصالهما لم يتم الانتهاء منها ولم يتم التوصل إلى اتفاق تسوية بعد. والزوجان أيضاً في خضم معركة قانونية حالياً حول «شاتو ميرافال» وهو مصنع نبيذ فرنسي اشترياه معاً.

وشيلوه هي ثالث أكبر أبناء الزوجين السابقين الستة، ولكنها ليست الأولى من بين إخوتها الذين يسعون إلى الابتعاد عن اسم «بيت»، فمن الأبناء الآخرين من أسقط استخدام الاسم الأخير لوالده في السنوات الأخيرة، لكن شيلوه التي تؤدي دور الممثل الصوتي في فيلم «كونغ فو باندا 3» هي أول أشقائها التي تقدم التماساً قانونياً لتغيير الاسم.

ويأتي هذا الطلب القانوني وسط تطورات معركة الطلاق بين جولي وبيت، اللذين تزوجا في أغسطس (آب) 2014.

وتقدمت جولي بطلب الطلاق بعد حادثة وقعت في عام 2016، قالت فيها إن بيت أمسكها من رأسها وهاجم اثنين من أطفالهما على متن طائرة. وقالت إن بيت أساء أيضاً لفظياً وسكب الكحول على عائلته في أثناء هذه الرحلة من فرنسا إلى لوس أنجليس.

وينفي بيت هذه الاتهامات.

وكان الزوجان قد انخرطا في معركة حضانة أدت إلى منح بيت حضانة مشتركة في عام 2021، كما رفع كلا الممثلين دعاوى قضائية ضد بعضهما.

وتشمل الخلافات بين الاثنين النزاعات حول الممتلكات والمشاريع التجارية المشتركة، بما في ذلك «شاتو ميرافال».

وفي فبراير (شباط) 2022، رفع بيت دعوى قضائية ضد جولي وشركتها «نوفيل»، بزعم بيع حصتها في مصنع النبيذ دون موافقته المفترضة المتفق عليها. وزعمت الوثائق القانونية أن جولي «سعت إلى إلحاق الأذى» بزوجها السابق عندما باعت حصتها في مزرعة الكرم المملوكة لهما إلى أحد الأثرياء الروس.

وتتم مقاضاة بيت بسبب مزاعم بأنه استخدم ملايين الدولارات من تمويل «شاتو ميرافال» لمشاريع شخصية.